4 خطوات سهلة للتعرف على عميلك

فهم عملائك يعتبر جوهريًا لنجاحك كمسوق عبر الإنترنت. يتفاوت كل عميل عن الآخر، ويتطلب منك القدرة على تكييف استراتيجيتك وفقًا لتفضيلات واحتياجات عملائك المتغيرة، يشهد مسوقون الإنترنت تنوعًا في أنواع العملاء، بدءًا من عشاق الموضة إلى عشاق الألعاب عبر الإنترنت، مما يستلزم تبني نهج فريد لتسويق كل عميل.

التعرف على العميل

كيفية التعرف على العميل

لتسويق عملائك بفعالية والمحافظة على علاقات تجارية دائمة، يمكن اتباع أربع خطوات بسيطة لفهم عميلك بشكل أفضل.

تعرف على: كيفية بناء استراتيجية التسويق الرقمي في 7 خطوات

اجمع مواصفات عميلك

عندما تكون قد حصلت على عميل جديد، يأتي الوقت لتعزيز فهمك لاحتياجاتهم وتوقعاتهم، ذلك لبدء العمل بفعالية، قم بإرسال استبيان يتضمن أسئلة حول أعمالهم. اجمع معلومات أساسية مثل معلومات الاتصال وكلمات المرور، والأهم من ذلك، استفد من تلك الفرصة لفهم أهدافهم وتوقعاتهم من الحملة.

التحضير للانطلاق

بمجرد استلام الاستبيان المكتمل، حدد موعدًا للمكالمة الهاتفية، تظهر جدولة مكالمة هاتفية اهتمامك الحقيقي بعميلك، إن إجراء مكالمة هاتفية يضيف لمسة شخصية إلى علاقتكما، فتأكد من التحدث عن الأمور الشخصية بجانب العمل، ولا تنسى أن التواصل على مستوى شخصي يعزز التفاعل الإيجابي.

يمكنكما استخدام LinkedIn لاستكشاف تفاصيل إضافية. هذا يساعدك في الحصول على نقاط مشتركة وتعزيز العلاقة بشكل أكبر، مما يضفي لمسة إضافية من الشخصية على تعاملكما معًا.

كن فضوليًا واطرح الأسئلة

بعد أن حصلت على عميل جديد، يجب أن تستعد للمرحلة التجارية من المحادثة بطرح أسئلة استكشافية، هل أهدافهم تتعلق بالمبيعات، أم بزيادة الزوار، أم ربما الاشتراك في تجربة مجانية؟ كما يجب أن تحدد إطارًا زمنيًا واقعيًا للمشروع لتجنب التوقعات غير الواقعية.

هل لديهم تجارب سابقة في التسويق عبر الإنترنت؟ هل قاموا بتشغيل حملات PPC بأنفسهم أو تعاونوا مع خدمات SEO؟ والأهم، من هو عميلهم المثالي الذي يحاولون الوصول إليه؟

باستخدام هذه الأسئلة، يمكنك الحصول على فهم أعمق لاحتياجات العميل وتوقعاته، مما يمكنك من وضع حملة فعّالة تلبي توقعاتهم.

قم بالبحث لتصبح خبيرًا

بعد مناقشة أهداف وتوقعات العميل، يأتي الوقت لإجراء أبحاث أعمق، استغل بعض الوقت لتفحص موقع الويب الخاص بالعميل وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين، قم باستخدام خبرتك في التسويق بالإضافة إلى المعرفة التقنية والتصميمية، هل تكون عناوينهم وصفية بشكل كافٍ؟ هل يحتوي نموذجهم على مزيد من التفاصيل من اللازم؟ هل هناك روابط معطلة بكثرة؟ هل تمتد الصور بشكل لا يلائم؟

قم بإعداد قائمة بجميع التغييرات المقترحة وابدأ في تنفيذها، كما يمكنك أيضًا تتبعهم على وسائل التواصل الاجتماعي لفهم جمهورهم المستهدف، وللتعرف على آخر أخبار الشركة، استخدم تنبيهات Google لتلقي إشعارات عند ظهور اسم الشركة على الإنترنت.

اقرأ أيضًا: 7 من أفضل أدوات قياس رضى العملاء (NPS)

بعد إكمال الخطوات الأربع للتعرف على عميلك، ستكون لديك الثقة الكافية لتسويق موقعهم بكفاءة، استمر في التواصل معهم وتقديم تحديثات دورية للحفاظ على التفاعل، والاحتفاظ بالعملاء الحاليين أسهل من الحصول على عميل جديد، لذا حافظ على معرفتك بعميلك! شاركنا تجاربك وما يعمل بشكل جيد بالنسبة لك.

تعليقات