ترويج المحتوى: كيفية موازنة النتائج العضوية مع الإعلانات المدفوعة

يتميز الفرق بين كتابة الإعلانات وكتابة المحتوى بطبيعة استخدام كلٍ منهما، إن كتابة المحتوى ترتبط بالتعليم والترفيه بشكل رئيسي، بينما تنصب كتابة النصوص حول عملية البيع بصورة حقيقية، حيث تعتبر كتابة النصوص مهارة تهدف إلى بناء العلاقات، وتبدأ من المغازلة الأولى عبر الشاشة عند البحث في Google عن موضوع محدد واكتشاف موقع يلفت انتباهك.

ترويج المحتوى

النسخة الجذابة تقوم بتثقيف القارئ وتقدم مساعدة في حل المشكلة المطروحة، مما يساهم في بناء الثقة، يُعتبر كتابة الإعلانات فنًا يرتكز على بناء العلاقات مع العملاء، إذ تسعى إلى جذب انتباههم بشكل فعّال، وتحثهم على اتخاذ إجراء محدد، سواء كان ذلك الشراء أو التفاعل بطريقة معينة.

يُظهر الجهد الكبير الذي يبذله المسوقون في تخطيط وإنشاء المحتوى، ومع ذلك، يواجه العديد منهم تحديات في تحقيق النجاح عندما يتعلق الأمر بالترقية.

تقارير HubSpot تشير إلى أن 82% من المسوقين يستخدمون تسويق المحتوى بنشاط، ومع ذلك، يبلغ نسبة النجاح لدى مسوقي B2B فقط 31% وفقًا لتسويق المحتوى B2B لعام 2021.

تشكل التحديات في الترويج جزءًا كبيرًا من هذا السياق، خاصة عند محاولة دمج النتائج العضوية والإعلانات المدفوعة عبر محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الويب الأخرى، وإليك كيف يمكن تحقيق ذلك بنجاح من خلال موقع اكسير التسويق.

الحصول على النتائج العضوية: نصائح إرشادية

لتعزيز التسويق العضوي بشكل فعّال، يتوجب على المسوقين تطوير جمهورهم والاستفادة منه، وإذا كنت قد أنجزت بالفعل الكثير من الأبحاث حول شخصيات المشترين ونقاط الضعف قبل إنشاء محتواك، فإن الوقت قد حان للاستفادة من هذه البيانات لتحقيق أهدافك الترويجية، فيما يلي بعض الطرق للبدء.

1. بناء قاعدة المؤثرين: إذا كانت شركتك قائمة لفترة، فهذا أمر جيد! قد يكون لديك بالفعل مجموعة من المؤثرين، بناءً على البحث الخاص بك، حدد من سيكون الأمثل لتمثيل علامتك التجارية، إذا كان من الصعب الوصول إلى هذه المعلومات من خلال ملفات العملاء الحالية أو فريق المبيعات، يمكنك استخدام أدوات مثل BuzzSumo أو Followerwonk (متاحة بنسخ تجريبية مجانية) للعثور على المستخدمين الأكثر تناسبًا لتعزيز المحتوى.

اطلب منهم أن يصبحوا سفراء للعلامة التجارية ويشاركوا القطع التي يجدونها مفيدة، بعض الشركات تقدم تعويضًا للمؤثرين، ولكن هناك إيجابيات وسلبيات لذلك نقترح النظر في أشكال التعويض البديلة مثل الوصول الحصري إلى المنتجات أو الخدمات، أو دعوات للمشاركة في الفعاليات أو الصفقات المغرية مثل العينات أو التجارب المجانية، وفي كلتا الحالتين، يمكن تحقيق أداء متميز، حيث تشير الإحصائيات إلى أن كل دولار يستثمره المسوقون في التسويق عبر المؤثرين يترتب عليهم عائد بقيمة 5.78 دولار.

2. قم بإخصاء بعض الوقت لتطوير مدونتك: تُعد مدونتك فرصة رائعة لتعزيز نجاح علامتك التجارية بشكل عضوي، عندما تستثمر في إنشاء مجموعة غنية من المحتوى عالي الجودة وتقوم بنشره بانتظام.

فإن ذلك يلفت انتباه محركات البحث مثل Google، قم بفحص بعض الأدوات والقوالب المتاحة لتحسين مشاركات المدونة واخصص جزءًا من وقتك لتحسين تصنيف مدونتك في نتائج محركات البحث، ولا تنسى التفاعل مع الأشخاص المؤثرين الذين يتفاعلون مع مدونتك، سواء عبر قسم التعليقات أو غيرها من وسائل التواصل.

3. اجعل فريق العلاقات العامة أحد أولوياتك الرئيسية: يجب أن يكون التفاعل بين محتواك وفريق العلاقات العامة (أو التكتيكات، إذا كنت تعمل بمفردك) متكاملًا تمامًا لضمان نجاح حملات الترويج للمحتوى، فيما يلي كيفية تعزيز نجاح علاقاتك العامة بشكل عضوي:

  • استفد من أدوات مثل Followerwonk للبحث عن الصحفيين والمنشورات المهتمة بموضوعك، فضلاً عن الكلمات الرئيسية المتعلقة.
  • بمجرد تحديد الأفراد الذين ترغب في التواصل معهم، استخدم عروض تقديم متقنة وقصص جذابة لجذب انتباههم.
  • بعد الحصول على تغطية صحفية أو فرصة، لا تكتفي بذلك، بل استمر في تعزيز انتشار محتواك إلى أقصى حد.

4. خصص وقتًا لاستكشاف المنصات الاجتماعية المناسبة: ينبغي على المسوقين تحديد المنصات الاجتماعية التي تناسب أعمالهم بشكل صحيح. استراتيجية، عندما تكون متواجدًا على العديد من الشبكات، قد تفقد تركيزك وتتعرض لخطر التشبع الزائد لجمهورك.

ومع ذلك، فإن تجربة المنصات الجديدة، خاصةً تلك المرئية مثل TikTok وPinterest وInstagram، يمكن أن تكون لها قيمة كبيرة في تعزيز الترويج العضوي للمحتوى، يُظهر مثال من Wordstream فائدة هذا النهج، حيث حصلت العلامة التجارية على أكثر من 1000 دبوس بمجرد إضافة زر "PinIt"، مما أسهم في جلب آلاف المشاهدين الجدد المحتملين إلى منصة Pinterest من خلال مخطط معلوماتي بسيط.

الجمع بين التكتيكات المدفوعة والعضوية

إذاً، بمجرد اتخاذ قرار بدمج الترويج المدفوع في استراتيجيتك، يُفضل عدم التوقف عن استخدام التكتيكات العضوية التي تم تحديدها سابقًا يعد توظيف حملات مدفوعة الأجر إضافة مهمة تكمل وتعزز النجاح الذي حققته بالفعل من خلال الترويج العضوي، ففي النهاية لا يمكن لفريق التسويق الاعتماد على الترويج المدفوع أو العضوي بشكل منفصل.

الفائدة الكبيرة تأتي من تكامل الجهود، حيث يمكن للترويج المدفوع دعم المحتوى الذي لا يحقق أداءً جيدًا بشكل عضوي، بالتالي يُحسن الجمع بين العناصر المدفوعة والعضوية من خلال تحسين نطاق وتأثير الحملات الإعلانية.

الزيارات العضوية مقابل المدفوعة

صحيح، إن النهج المتكامل بين الترويج العضوي والمدفوع يشكل استراتيجية فعّالة للتسويق عبر الوسائل الرقمية، وعلى الرغم من أهمية الترويج العضوي في بناء العلاقات وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، إلا أن الترويج المدفوع يقدم فرصًا إضافية لتحقيق أهداف محددة.

في الوقت الذي يمضي فيه المستخدمون كميات كبيرة من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي ويتعرضون لكميات هائلة من المحتوى، يكون الترويج المدفوع ضروريًا لتحقيق الظهور الفعّال والاستمرار في جذب الجماهير المستهدفة، إذا تم استخدام بشكل ذكي، يمكن للإعلانات المدفوعة تحسين نطاق المحتوى وزيادة التفاعل بشكل كبير.

الجمع بين النهجين يمكن أن يؤدي إلى تحقيق نتائج أكثر فعالية، حيث يمكن للترويج العضوي بناء العلاقات وتعزيز التفاعل، بينما يمكن للترويج المدفوع تعزيز الظهور وزيادة الوصول إلى جمهور أوسع.

تكتيكات وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة

بالإضافة إلى جهودك العضوية، يمكنك تحويل الأموال لتعزيز التواجد عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال الخيارات التالية:

1. فيسبوك:

  • المنشورات الدعائية على فيسبوك: تمكن المسوقين من تعزيز رؤية منشوراتهم العضوية.
  • فيسبوك للأعمال (الإعلانات): توفر أدوات لاستهداف الجماهير بدقة حسب المنطقة والوظيفة والصناعة وغيرها، يمكنك معرفة التكلفة الفعلية لهذه الإعلانات هنا.

2. تويتر:

  • التغريدات المروجة: تعتبر آلية ترويج مدفوعة على تويتر، تساعد المسوقين بفعالية في الوصول إلى الجماهير المستهدفة باستخدام معايير محددة، يمكنك تحديد المبلغ الذي ترغب في إنفاقه ومراقبة أداء حملتك.

3. Instagram وSnapchat:

  •    - منصات تركز على المظهر وتناسب محتوى B2C، اطلع على دليل الإعلانات على Instagram ولكن يجب الاطلاع على إرشادات إعلانات Snapchat أولاً.

كما هو الحال مع أي قناة تسويقية مدفوعة، يمكن للترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي تحقيق نتائج تسويقية فعّالة إذا تم استخدام النظام الأساسي المناسب لجمهورك، ابحث عن الاستراتيجيات المناسبة لعملك، وستتمكن بسهولة من زيادة التحويلات وتحقيق النجاح في تسويق المحتوى.

اقرأ أيضًا: 8 طرق لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لسرد القصص

مشاركة المحتوى: ما زال الأمر كذلك

إن مشاركة المحتوى هي أسلوب تسويق تم اختباره عبر الزمن وثبتت فعاليته، الفكرة الرئيسية هي استغلال المحتوى الذي يتواجد على موقعك الخاص ونشره على مواقع أخرى يزورها المستخدمون بانتظام، بدلاً من الاعتماد على أمل أن يجدوا المحتوى على موقعك.

بمشاركة المحتوى، يمكنك نشر جزء منه على مواقع ويب مختلفة، مما يتيح للآخرين الوصول إليه ومشاركته، بالإضافة إلى إمكانية التعليق، يأتي هذا الترويج مع الحصول على رابط يعود إلى موقعك الأصلي حيث تم نشر المحتوى، تتفاوت أسعار مشاركة المحتوى بين أن تكون معقولة للغاية وتلك التي تستهدف الشركات الكبرى، حيث يمكنك اختيار الخيار الذي يناسب ميزانيتك.

في حال قمت بالبحث عن شخصيتك أو عملاؤك المستهدفين، ستحصل على فهم أفضل حول المواقع التي يقضون فيها وقتهم عبر الإنترنت، إن استغلال هذه المعلومات يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على استراتيجية مشاركة المحتوى الخاصة بك، حيث يمكنك استهداف المواقع التي تلقى إقبالًا كبيرًا من جمهورك المستهدف.

السباق نحو إعادة الاستهداف (تجديد النشاط التسويقي)

تعتبر إعادة الاستهداف، المعروفة أيضًا باسم تجديد النشاط التسويقي، أمرًا أساسيًا لضمان نجاح محتواك، ويشير مصطلح "إعادة الاستهداف" إلى تقنية تستخدمها Google AdWords لتحقيق ميزة معينة، وعلى الرغم من التداخل في استخدام المصطلحين، إلا أنهما يشيران إلى نفس المفهوم تقريبًا.

تعتمد إعلانات إعادة الاستهداف على نشاط المستخدم على موقعك الإلكتروني، وبمجرد زيارة المستخدم للموقع، يتم تعيين ملف تعريف الارتباط، وبذلك يمكنك استهداف هذا المستخدم عبر إعلانات ذات صلة عند زيارتهم لمواقع أخرى.

يتم تنفيذ إعادة الاستهداف من خلال شبكات الطرف الثالث مثل AdBrite وشبكة Google الإعلانية، مما يتيح لك الفرصة للوصول إلى المستخدمين عبر ملايين المواقع.

خاتمة

تعتقد معظم الشركات أن إنشاء محتوى رائع يكفي لجذب انتباه المستخدمين وتحويلهم إلى عملاء، ولكن هذا ليس دائمًا صحيحًا، يواجه المحتوى الرائع الكثير من التحديات في التمييز في ظل الكم الهائل من المحتوى على الإنترنت.

لتحقيق النجاح في تسويق المحتوى، ينبغي بناء علامتك التجارية من خلال إنشاء محتوى قيم وتعزيزه بشكل طبيعي أولاً، بعد ذلك، يمكن إضافة عروض ترويجية مدفوعة بشكل مناسب لضمان تحقيق أهداف عائد الاستثمار لتسويق المحتوى الخاص بك.

يُعَتَبَرُ التسويق بالمحتوى أحد أكثر الطرق فعالية لجذب العملاء، والمفتاح هو معرفة كيفية استخدام المحتوى بشكل فعال في جميع مراحل مسار التحويل لزيادة المبيعات.

تعليقات